Thursday, January 17, 2008

أنـــا .. ؛




قبل البدء : .. ؛


حين نكتب

فإننا فقط نمارس عملية استبدال لحرف الذال

من الاسم الحقيقي لما نقوم به

ونضع مكانها حرف التاء

صورة شخصية للكاتب

..


أحد أصدقائي له علاقة بالشيطان كنت أظنها صلة قرابة

قبل أن يتضح لي لاحقاً أن الأمر لايعدو كونه علاقة عمل لا أكثر

: قال لي

لابد أن تسوق لنفسك ، أمدح نفسك حتى تصدق أنك شيء مهم

ورغم محاولاتي المضنية لإقناعه أني غبي بالفطره ولا أدعي هذا

إلا أنه يصر أني أدعي الغباء والسذاجه

حسنا .. _ يعني اوكيه بالعربى _ .. ؛

ها أنا أنظر الى المرآة و أهتف

أنا ذكي .. أنا عبقري .. أنا احسن شىء في كل شىء

ولأن الأذكياء يقرأون كل شيء

لا يفوتني في كل مره أن أقرأ عبارة تحذير

" الأشياء والأبعاد في المرآة ليست حقيقة "

" وكأني ألمح أيضا و " الكلمات

لكني أقنع نفسي أن كاتب هذه العبارة ليس ألا أحد الحاقدين وأمضي

ولكن مهلا

_ يالني من عبقري ارأيتم كلمة مهلا تلك .. احم _

من انا بحق ؟؟

احيانا اشعر انني كائن مهيأ للخراب

سريع الزوال كأبتساماتي

أو اننى متعلق بأطراف نجمة

و انتظر هاوية مناسبة للسقوط

لستُ شاعرا

و لكننى انهض فى كل صباح متثاقلا كقصيدة

التقط ورقة و اكتب فيها شعرا

ابدءه بفاطمـة

و اختتمه بفاطمة

و ما بين البداية و النهاية ليس الا حديث طويل عني

و مازلتُ رغم ذلك لا اعرفني

و تعصف بوجداني الاسئلة

ما الذى احمله على ظهري ؟

احزان ؟

و لماذا لم احقق احلامي التى حلمتها منذ سبعة سنوات ؟

وهل كان لي احلام اصلا ؟

هل ودعتني فاطمة ام انها رحلت بلا وداع ؟

و هل انا ذاهب إليها ام ابتعد ؟

وهل ينتظرني احد و يشتاق لرؤيتى

و يتمنى لو اننى معه الآن ؟

و تراودني فكرة مرعبة

ربما في مكان ما على سطح هذا الكوكب

هناك من يشتاق لي

ويريد أن يدفع عمره ثمناً لرؤيتي

بينما أنا الآن أراه وأتأمله بالمجان

، ودون أن يعني لي أي شيء

و تستمر الاسئلة

يا الله

ما هذا الحزن ؟

اقسم أننى لم اكن مرتبا له منذ البداية

و الله اردت اضحاككم فإذا بي ابكي

لا بأس

غير اني لازلت مقتنعا أننى سابقا لزماني بأكثر من ثلاثة ساعات

_ هذا على الاقل _

و أن ثمة أمجاد و أمجاد تأتي فى الطريق

نعم

فأنا ابن هذا الوطن الغالي

و أكلت من ترابه

احم .. اقصد و تربيت على ترابه

فلماذا لا يرد لي الجميل إذا ؟

..


معلومات اكثر عن الكاتب

______


rain man

شاب وسيم و صغير السن

من هوايته المراسلة و التعارف

يمتلك موبيل

يحب الموسيقى و اجمل بيت سمعه هو قول الشاعر الجاهلي

_ إن ما كنتش انت تدلعنى .. مين هيدلعنى ؟ _


34 comments:

Rehab Mostafa said...

يارب أكون أول تعليق :)
أولاً: انت لازم تمدح نفسك بينك وبين نفسك علشان حياتك تستمر وتبقى قادر تقف وتعمل اللي انت عايزه وتقدر تعمل اللي بتحلم بيه -- ده مش كلامي والا كنت عملت بيه :$ ده كلام د.ابراهيم الفقي علم نفس يعني--

ثانياً: ممكن فعلاً يكون فيه انسان بيحبك وممكن يدفع عمره ثمناً لرؤيتك زي مابتقول وانت مش شايفه أو مش حاسس بيه ليه لأ !!!ا

ثالثاً: ده مش حزن ولا حاجه ... ولا كأبه ... ده مجرد الشجن الطبيعي اللي مش بيفارق الرومانسيه ومعلش أنا ماعرفكش خالص بس واضح من كتاباتك انك رومانسي يبقى لازم يكون في شجن

رابعاً : ياراااااجل بقى ده أحسن بيت شعر :D:D
بس انت قصدك الشاعر الجاهلي ولا الياء :D دي زياده
خامساً: دي أخر حاجه:$ انت مديون لي أيوه مديون بتاج المفروض تحل الأسئله ... ادخل على مدونتي واتفضل حلهم هنا:) ده بعد اذنك

سوري بجد اتكلمت كتيييير

على باب الله said...

من انا بحق ؟؟


احيانا اشعر انني كائن مهيأ للخراب


سريع الزوال كأبتساماتي


أو اننى متعلق بأطراف نجمة


و انتظر هاوية مناسبة للسقوط


لستُ شاعرا


و لكننى انهض فى كل صباح متثاقلا كقصيدة


التقط ورقة و اكتب فيها شعرا


ابدءه بفاطمـة


و اختتمه بفاطمة


و ما بين البداية و النهاية ليس الا حديث طويل عني


و مازلتُ رغم ذلك لا اعرفني


و تعصف بوجداني الاسئلة

---------

أيه يا عم العربدة اللي فوق دي ؟

حقيقي موهوب و أحلي ما في موهبتك أنها - في أعتقادي علي الأقل - موهبة أصلية و بتاعة بلدها

يعني مش بتقلد حد

--

البوست جميل بجد .. و أنا حقيقي بستمتع بمدونتك أيما إستمتاع

--

فارس عبدالفتاح said...

أستاذ / ميدو

شكراً على زيارتك الكريمة وأدام الله المعروف بيننا


أما عن موضوعك وكتاباتك فانا من الذين لا يفهمون هذه الطريقة من الكتابة .

وهذه والله هي الحقيقة ممكن أجد كتاب مدون بهذه الطريق من الأشعار والقصص والبعض الطرق الأدبية .

لكن في الأخير لا استطيع استيعاب ماذا كان يريد الكاتب .

هع هع هع هع هع هع هع

يمكن لأني صعيدي كما تعرف ، ممكن لأني تربيت وتعودت على الأدب الفصيح والشعر العمودي الفصيح يجوز ذلك .

لكنى فعلا أعاني من هذه المشكلة المؤرقة إلى حد بعيد أحيانا أقول لنفسي أنى لا أعيش في عصري لا افهم كتابات الشباب الذي من سني ولا استوعب هذه الطريقة من الكتابة لكنى مطر في بعض الأحيان أن أسير في القافلة مثل القول الذي يقول .

مجبراً أخاك لا بطل

ولولا الأخ الكريم الذي كان تعليقه قبلي بتفسير هذه الطلاسم بإجابته ما كنت فهم ماذا تقصد

اخخخخخخخخ

Empress appy said...

هو ايه قصة الشيطان معاك
وبعدين شاعر ايه اللى بيقول لو مكنتش انت تدلعنى اكيد بتاع ملاهى صح قول بقى

MKSARAT - SAYED SAAD said...

ميدو عاملة اية
بوسط فعلا جميل شدنى انى اقرأه للآخر كذا مرة
كان البوست دة اول مرة اعرف فية انك انت اللي بنشوفة فحلقات المصارعة الحرة كل دة متخفى عننا :):):)
عجبنى طريقة كتابتك للبوست على فكرة الطريقة دية في الكتابة انت ممكن تبقة ناجح فيها جدا باين الموهبة فعلا فيها
انت عارف يا ميدوا
الثقة بالنفس مهمة جدا لو اختلت عندنا نفقد فعلا السيطرة على حياتنا وعلى خصوصياتنا
انى ادعم ثقتى بنفسي وان احاول يكون قراري سليم شئ ضروري انت تناولته بصورة ساخرة وجميلة فعلا اكيد في طرق كتير لتأكيد حجم الثقة دة
وليك عبارتين قلتهم فعلا غاية في الروعة دة غير الاسلوب طبعا اللي كتبت بية البوسط
- احيانا اشعر انني كائن مهيأ للخراب
- و لكننى انهض فى كل صباح متثاقلا كقصيدة
فعلا التشبيهين دول انت ابدعت فيهم
الله ينور عليك ويبارك في موهبتك
تحياتي ومودتى
صاحب المكسرات

Anonymous said...

يفترض ان لا اكون هنا في هذا الوقت حتى 28/1 ولكن لم استطع أن احرم نفسي من الوجود هناك حيث يكون الاصدقاء

****

من انا بحق ؟؟


احيانا اشعر انني كائن مهيأ للخراب


سريع الزوال كأبتساماتي


أو اننى متعلق بأطراف نجمة


و انتظر هاوية مناسبة للسقوط


لستُ شاعرا


و لكننى انهض فى كل صباح متثاقلا كقصيدة

*****
من انت
انت
الصباحُ في اشراقته
والليلُ في عزلته
والطيرُ في حريته
والمريضُ في ألمه
والطفلُ في براءته
والفقيرُ في كرامته
والترابُ في نعومته
والصخرُ في قسوته
والوطنُ في غربته
والقصيدُ في روعته

*****
دمت طيب

د/اجدع بنوته said...

شكل فاطمه حد مهم جدا جدا

ان لم تكن الاهم ف حياتك

ههكمل بقية المدونه وافهم الموضوع بالظبط

بس مبدئيا كده اسلوبك رائع

كاميليا بهاء الدين said...

((احيانا اشعر انني كائن مهيأ للخراب
سريع الزوال كأبتساماتي
أو اننى متعلق بأطراف نجمة
و انتظر هاوية مناسبة للسقوط

و اجمل بيت سمعه هو قول الشاعر الجاهلي
_ إن ما كنتش انت تدلعنى .. مين هيدلعنى ؟
)) _

يعنى بعد كلامك الجميل والبوست المفعم بالفلسفة الوجودية دى، يجى الشاعر الجاهلى يضحض الفلسفة ويفترسها؟؟؟

هههههههه
نهاية غير متوقعة تماما للبوست
بس حلوة
تعرف ليه؟
لإنها ايقظتنا فى نفس الزمن اللى احنا فيه
بعد ان حلقنا معك فوق سماء المدينة الفاضلة

تحياتى لقلمك المبهر

كاميليا

dr.Roufy said...

صعب قوي ان الواحد يكتب عن نفسه ..بس انت عرفت تعمل دا
وباقتدار..حقيقي
نكتب..أم نكذب..أم هو نزف لا ارادي ينفلت عبر تلك المعاني المصاغة ككلمات
تدوينتك رحلة ..بجد رحلة عميقة ..خدتني معاك فيها جوا روحك..وكالعادة ..مش عارفة اوصف احساسي
لكن وصلني شئ..وشئ مميز فعلا

وردا على بيت الشعر..اللولبي دا
أقول لك..في زماننا هذا الأنسب ان تتمثل بقول الشاعر

:
كله يدلع نفسه
ببساطه لأن ماحدش هايدلعك

:(

dr.Roufy said...

صحيييييح

ايه الصورة الجامدة دي
انت عامل ريجيم ولا ايه

;)
ابقى اتغذي كويس ..كدا ماينفعش

ههههههههههههههه

تحياتي لك يارجل المطر

Unknown said...

بص انا كل ما بقرا بوست انتا بتنزلة بتاكد اد اية انتا مو هبة جامدة
اجمل حاجة فى الواحد انة يقدر يعبر عن نفسة وانة يقدر يوصف نفسة بوصف مبهر زى الوصف اللى انتا واصفة لنفسك فى البوست بس ياررررررررراجل بزمتك اجمل بيت شعر انتا سمعتة
ان ماكنتش انتا تدلعنى ميين هيدلعنى
ياشيخ اتقى ربنا
"انا بهزر معاك طبعا"
ياريت ما تحرمناش من مدوناتك لانى فعلا بستناها
تحياتى الرقيقة لك ولقلمك المبدع

Nada said...

يااااااااه
ايه الكلام الجامد دة
بجد حضرتك موهوب
ربنا يوفقك

Unknown said...

لا أذا سمحت براحة عليا شوية

انت كاتب راااااااائع ، تصدق حسيت براحة نفسية غريبة ؟

على فكرة حاولت اعمل بنصيحة صديقك كده لكن فشلت بصراحة انا يظهر بحب نفسى اكون غليانة كده

أنا برده عندى فاطمة الطفلة بنت عمى و روحى من جوة

نظرا لروعة مدونتكم اسمحلى اضيفها فى مدونة أهل عندليبيات

اتمنى اننا نصير أهل فعلا و ما تنقطعش زيارتك

خالص تحياتى

rainbow said...

صديق المطر

من منا يعرف نفسه ويتحدث عنها ايضا .. ربما نكتب او نكذب لكن قليل جدا من يستطيع ان يعبر حقا عن نفسه

نحن انطباعات ورؤى الآخرين عنا
نحن نحاول ارضاء اكبر عدد ممكن لنشعر اننا محبوبين

وكثيرا جدا ما نفقد مذاقنا الخاص ونحن نقترب او نبتعد عن ذواتنا بالعدسة المكبرة للذات محاولين رؤية اسباب تعاستنا اسباب سعادتنا فنجفل ونتراجع ويصير اكبر لغز لدينا هو نحن

كم مرة تسامحت وتركت حقك وقد اقسمت الا تفعل

كم مرة تطورت الامور حين تغضب وقلت اشياء لم تكن تتخيل قولها

كم مرة اقتطعت من قلبك اماكن لاناس لا يستحقون تحية الصباح

كم مرة جلست تتابع بذهول ادائك الساخر والحزن الجامح يعتصرك كأناكوندا ضخمة

نحن يا صديقى نبحث طويلا عن انفسنا دون جدوى لمعرفة انفسنا !!0

اطلت سامحنى

كلماتك شجية
تحمل عبق شاعر كقصيدة ابعد ما تكون عن التثاقل الذى تتوهمه

صورتك تدل على الثراء !! ممكن تسلفنى تلاتة وجنبهم اى عدد ممكن من الاصفار جنيه ؟!0

عميق تحياتى

هدى

Rain man said...

Rehab

لا تقلقي يا سيدتي فالحصول على اول تعليق فى مدونة غير معروفة مثل تلك امر سهل جدا
المهم ان لا يكون تعليقك الاول هو الاخير و الا صرت فى موقف محرج للغاية

بالنسبة للرومانسية فهي متلازمة مع الشجن و الرعب
و انا احب كلاهما

اما التاج فقد قررت ان استلمه قريبا جدا ربما غدا فكونى هناك

Rain man said...

Rehab

لا تقلقي يا سيدتي فالحصول على اول تعليق فى مدونة غير معروفة مثل تلك امر سهل جدا
المهم ان لا يكون تعليقك الاول هو الاخير و الا صرت فى موقف محرج للغاية

بالنسبة للرومانسية فهي متلازمة مع الشجن و الرعب
و انا احب كلاهما

اما التاج فقد قررت ان استلمه قريبا جدا ربما غدا فكونى هناك

Anonymous said...

ومره اخرى ادعوك صديقى
لا ادرى حقا ما السبب
ولكنك لا زلت تخط مشاعرى وتساؤلاتى التى احملها فوق ظهرى

من انا بحق ؟؟

احيانا اشعر انني كائن مهيأ للخراب

سريع الزوال كأبتساماتي

أو اننى متعلق بأطراف نجمة

و انتظر هاوية مناسبة للسقوط

لستُ شاعرا

و لكننى انهض فى كل صباح متثاقلا كقصيدة

التقط ورقة و اكتب فيها شعرا


المشكله هنا
اننى ادرك جيدا من انا

لكنى لا اجد من يدرك ذلك سواى

ويبدو ان هذه هى مشكلتك انت الاخر

لا احد يدرى من انت
وهذا تسبب فى حيرتك الممزوجه بالشجن تلك



صديقى
مره اخرى

هذا ما يعتمل بداخلى

وهل ينتظرني احد و يشتاق لرؤيتى

و يتمنى لو اننى معه الآن ؟

و تراودني فكرة مرعبة

ربما في مكان ما على سطح هذا الكوكب

هناك من يشتاق لي

ويريد أن يدفع عمره ثمناً لرؤيتي

بينما أنا الآن أراه وأتأمله بالمجان

، ودون أن يعني لي أي شيء


انا الاخرى عمرى لا يعنى لى اى شئ
ومستعده لمبادلته بحياة اى حيوان وليكن قطتك الوفيه

لانها لا تحمل على ظهرها عبءالتساؤلات
تاكل وتشرب وتنام
وفقط

دامت ابداعاتك
وان كنت اتمنى الا يدوم حزنك

Rain man said...

على باب الله

الاختلاف ليس ميزة فى كل الاوقات
ربما كان اختلافي عيبا
..
الجميل هو وجودك يا سيدى
و الرائع هو انك تزين قائمة الرفاق

Rain man said...

فارس عبد الفتاح

اخيرا حصلت على توقيعك عندي

..

لو كانت كلماتي هذه طلاسم فأنت تواجه مشكلة حقيقية
لانها كتبت بالعربية فى معظمها
لا احب الكتابة بغيرها على اية حال

..

تحياتي

Rain man said...

appy

أمر الله الملائكة ان تسجد لآدم فسجدوا إلا ابليس
كان معتزا بذاته اكثر من اللازم
و لما غضب الله منه و طرده من رحمته
طلب ابليس ان يمهله الله الى يوم القيامة كى يمارس هاوية جديدة اسمها اغواء البشر
مشكلتى مع ابليس اننى بشر
و العلاقة بيننا ليست علاقة كره
و انما اختقار متبادل

اما الشاعر الجاهلى الذى يقول لو ما كنتش انت تدلعني فهو موجود بالفعل
و الشخص الموجه اليه الحديث فى هذا البيت ربما يكون ابليس بالمناسبة

Rain man said...

sayed

لا يا سيدى انا لا امارس المصارعة
انا فقط اشبه " ستيف اوستن " الى حد بعيد
جميع اصدقائى يختلط عليهم هذا الامر ايضا فلا تقلق
:)))))

..

اقتباساتك تذهلنى
لانك تختار ما كنت سأختاره لو كنت احد من يقرأ لي

..

شكرا على دعوتك الجميلة

و اسلم كما انت دائما
صديقا و اخ

Rain man said...

RoReE

ربنا يوفقك يا رورى
و اشكرك على كلامك اللطيف

..

اتمنى لكِ التوفيق فى امتحاناتك
فإبقى متفوقة دائما

..

Rain man said...

د/ اجدع بنوته

فاطمة ليست حد مهم فى حياتى

فاطمة هى حياتى ذاتها

سعيد انك ستقرأين باقى التدوينات

لكنى لم اتحدث عن قصتى مع فاطمة بعد

سعيد بوجودك

Rain man said...

الاثيرة كاميليا

كلامك صحيح
انا فيلسوف وجودى
حتى و ان كنت لا اعرف معنى المصطلح
و لكنى كذلك

ثم ان البيت الذى احبه ليس سيئا الى هذا الحد

احب النهايات غير المتوقعة
افضلها عن النهايات الصادمة
القاتلة
المؤلمة
التى اجدها عندك
فرفقا بنا

Rain man said...

dr.Roufy

الصديقة العزيزة
انا اكتب عن نفسي طيلة الوقت و لا يعنى هذا اننى اعرف عنها اى شىء
كما قلت سابقا
انا كاذب كبير و اكبر نصاب يمكن ان تقع عليه عينك

بالنسبة للصورة
فقد توسلت لملتقطها ان لا يفعل
كنت هفتااااااااان ساعتها

جايبلنا الكلام يا ستيف يا اوستن

Rain man said...

نوراي

كلما تعلقين على بوست انا بكتبه
اشعر اننى شىء مهم

مش عارف ليه الناس كلها معترضة على البيت الجميل ده
مع ان اكثر الناس هنا بتحب حكيم
و ان كنت مش واحد منهم

..

اصبحت احب وجودك
فأتمنى ان لا تغيب شمسك ابدا

Rain man said...

nada

الله يكرمك يا ندى
و ممكن تقوليلى ميدو عادى من غير حضرتك
عشان بحس انى عجزت لما بسمعها

شكرا على دعوتك الرقيقة

Rain man said...

عاليا حليم

فخر لي ان انضم الى قائمة اهل العندليبيات
خاصة و انى عاشق و متيم لحليم
و بشكل جنوني

ارجوووووووكي
اقرأى فاطمة عنى السلام
فأنا اعجب باى فتاة تتسمى بهذا الاسم

ابقى عالية

Rain man said...

rainbow

يا صديقة المطر

اى فلسفة تلك التى تحملينها فى جعبتك
انها تكفى عشرة فلاسفة من تلاميذ سقراط و تفيض

التعليق يعد بوست فى حد ذاته
و انت هناك فى مدونتك تبخلين علينا الا بالقليل من الكلمات

من فضلك اكتبى اكثر و انا اول القارئين

صديقك فى المطر

Rain man said...

shreen

افتقدتك يا صديقتى
و كم انا فخور بترديد هذه الكلمة " صديقتى " .. ؛

..

لا يا شيرين
ان كان عمرك لا يعنى لكِ شيئا فهو يعنى لى و لغيرى بالتأكيد الكثير و الكثير

..

من فضلك احبى نفسك اكثر فأنا احبها

..

لا مزيد من الحزن ان شاء الله

Desert cat said...

انت تقف كل يوم قدام المراية ساعه وتفضل تقول انا عبقرى انا محصلتش
ولو حد من عامة الشعب كلمك اضربه بالقلم
بس بصراحة بيت الشعر جاااامد
انا كمان بحبه

Rain man said...

Desert Cat

اهلا بقطة الصحراء
ثمة موضوع عن القطط الوفية الـ ... الكويسة فى التدوينة السابقة
كنت اعلم ان المال يصنع مالا
و الرعب يصنع رعبا
لم اكن ادرى ان القطط تجلب قططا بدورها
على اية حال سعيد بوجودك
و من الواضح ان اهتمامتنا مشتركة
بالمناسبة ما رأيك فى بيت الشعر القائل

" وكعبه كعبه .. حبيبى و ان الاعبه ؟ "

سابرينا said...

hi rainy
لما قريت الأول
i felt u re sad.....but in the end u said that!
why all that sadness?
u don`t longer have stories about FATAMA 2 tell and make ur days shining?

Soooo said...

rain man


شاب وسيم و صغير السن


من هوايته المراسلة و التعارف


يمتلك موبيل


يحب الموسيقى و اجمل بيت سمعه هو قول الشاعر الجاهلي


_ إن ما كنتش انت تدلعنى .. مين هيدلعنى ؟ _

ملحوظه
نسيت تقول .. يشارك في الأثاث



سلامووووووووز