Tuesday, February 12, 2008

أزمة رجل عجوز



قبل البدء .. ؛


حين همّ بالموت

قالوا له لابد ان تلفظ انفاسك

فربما يحتاجها غيرك

لكنه لم يجد ما يلفظه

كان يعيش بلا أنفاس

فلم يستطع ان يموت

..


حين اقبل مساء الامس

اتصلت به

كنت احس برغبة جامحة فى افتعال شجار مع احدهم

لكنه لم يرد

حاولت مرات اخرى دون جدوى

رأيت في ذلك سببا وجيها للشجار معه

فكررت الاتصال اكثر من سبع مرات

و حين آيست من الرد

فاجئني هو بإتصاله

قال و بدون اى مقدمات .. ؛

ممكن طلب ؟ _

وكمن وجد مدخلاً لتحقيق أمنية أجبته

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته _

لم يكترث لكنه اردف

أرجو ألا تتصل بي هذا المساء_

كنت ساقول وماذا عن الصباح ؟

ولكنني أختبأت خلف صمتي

فقدت رغبتي في الشجار

في حين واصل هو

أنا أبحث عن قليل من الخلوة _

أريد أن أتوقف في حضرة الصمت

لا أريد شيئا أكثر من ذلك

هممت بقول شيء على غرار انني اتصلت بوقت غير مناسب

لكنه اكمل حديثه بسرعة

أريد أن أكف عن امتطاء سلاحف بحرية بنية غزو الروم _

سألون الكون هذه المرة بفرشاة أسناني

وأجعل من عود ثقاب تذكارا بعد أن أحرق به عالمي

أريد أن أعلق ( عظمة ساق كلب ) مكان إشارة مرور

سأعاقب أطفالا يلعبون دون أحذية

بأن أزدرد أعمارهم وأحياها

سأختفي عن أهاليهم مائة سنة ضوئية

واعتذر لأهلي عن غيابي بذهابي لشراء وعاء للدمع

لم أكن أريده أن يسكت

أردت أن يكمل حديثه وهو يعبث بكل شيء

ليحول كل هذا المساء إلى لوحة سريالية

شعرت برغبة في إستمراره

أردت أن يثقل كاهل هذا المساء بكل التناقضات

أردت أن يموت هذا المساء علي يديه

يموت من فرط حيرته

وكعادته في قفز حواجز الصمت أكمل على نفس الوتيرة

سأفاوض فيلا الآن لامتطائه وعبور ثقب إبرة

سندفع ثمن تذكرة العبور

وسأسرق ما دفعته بعد أن نعبر

بدا لي أني أنا من سيموت حيرة

وأن المساء سينجو بفعلته

وسأدفع أنا ـ كالعادة ـ ثمن حماقات لم أرتكبها

لم يتضح لي ماذا يختبيء خلف هذا الهجوم " السيريالي " ..؛

أو لم يكن لدي القدرة على الاستنتاج

سألت بسذاجة لا تتفق مع سيرياليته المفرطه

والسبب ؟ _

السبب أننا نأتي دائماً متأخرين _

عن ماذا ؟_

عن كل شيء _

نأتي متأخرين عن الحب

ثم سكت كمن تذكر فجأة أن هذه الكلمة قد ألغيت من القاموس

ذات حقيقة

هل هذا كل ما تأخرت عنه ؟ _

يا صديقي .. أنا متأخر عن الحياة مسافة عمر كامل _

ولماذا هذا المساء بالذات ؟_

ليس وحده _

لكني لم أعد أحتمل

لم أعد أحتمل السجن داخل قفص " مثاليات " صنعته بيدي

هل أنت واثق أنك من صنعه ؟_

وهل يهم ؟_

كل الأشياء تتشابه

واندفع هذه المرة باسئلة ربما كانت أكبر من أن يحتملها

مالذي يجبرني أن أكون صادقاً ؟

وكل من حولي يمارسون الكذب ؟

لم اقف كثيرا عند عبارة " من حولي " ..؛

رغبت فقط في استمراره

وأكمل

مالذي يجبرني أن أكون متواضعاً

حتى مع عامل النظافة الذي بجوار منزلي

مالذي يدفعني لأن أسلم عليه كل يوم وأحاول إشعاره أنه أكثر أهمية مني

هل أفعل كل هذا ليمتهنني الآخرون

ويحتقروني ويعاملوني كـ" حشرة " ؟؟

لماذا اتسامح ؟

هل أفعل هذا لكي أكون ممراً لكل حماقات اللآخرين

أم لكي أكون حاوية للألم

لماذا أحب ؟

هل أفعل هذا لكي أكون مشرداً على رصيف الحرمان

لا أجد مكاناً في قلب كي أسكنه ؟

لماذا أكون مخلصاً لآخر حتى أكثر من نفسه ؟؟

هل أفعل هذا لأكون مجرد لوح يكتب عليه تفاهاته واتهاماته وحماقاته ؟

سأجمع كل تلك الأوهام

واحشوها في فم هذا المساء البغيض

لم يكن لدي أيه إجابة على كل تلك التساؤلات

في الحقيقة لم يكن لدي من الصمت ما يكفي لأجيب

هذا الرجل لا تستطيع محاورته او جداله

قد يكون من المناسب أن أتقمص دور " الواعظ الديني " أمام إنسان لا يعرفني

لكن قيامي بهذا الدور أمامه هو بالذات سيكون جريمة

لا تقل في نظره عن كل جرائم هذا المساء وكل المساءات التي تشبهه

هو يعرفني .. ويعرف أني تلك الكتلة من الخطايا والذنوب

قدره أن يعرفني .. وقدري أني كذلك

كان أسواء ما في معرفتي به أني اسير أمامه عارياً

من كل تلك المساحيق والقشور التي نرتديها أمام الآخرين

ليعتقدوا أننا أفضل

قاطع افكاري كعادته

لا تقلق بشأني_

يوما ما سوف أبرم مع المساء صفقة نسيان مناسبة

قالها و اغلق السماعة دون حتي ان يلقي سلاما

لم يكن يحتاج الى ذلك

فهو يعرف انني افهم ما يريد ان يقوله


..


اما اليوم

و قد اوشك مساء جديد على الإقبال

ادركت انه لم يعد هناك

كان المساء مختلفا

كأنه يحمل ابتسامة ساخرة

ابتسامة مساء ابرم صفقة لتوه

مع عجوز فاني

..


40 comments:

فاتيما said...

شو بدى دور
لشو عم دور ..على غيره
فيه ناس كتير
لكن بيصير.. مافى غيره
صباح و مسا
شى ما بينتسا
تركت الحب..اخدت الأسى
ميدو الغالى
تدونيتك جت عل الجرح و لا اجدع نشنجى يا بنى
انا بمر بكل المشاعر المتداخلة دى و تعبت تمثيل ع الناس انى كويسة و متزعلوش عشانى ..و لحد امتى الهوان الى الواحد فيه؟ وحياتى موقفها ناس تانية انت كأنك بتكتبنى ..الله ينور عليك
ويعدى الايام الغامقة دى علينا بأى شكل
تحياتى و اعجابى

Anonymous said...

صديقك عجوز فاني
وانت عجوز فاني
وانا قد جئت لتو بعد ان انهيت صفقتي مع المساء الذي نبغ قبل قليل
الناس صنفان :
أناس موتى في حياتهمُ
وآخرين ببطن الأرض أحياء

عجبي

rainbow said...

صديق المطر

وددت لو اتوقف عند كل جملة فلم استطع كنت اقرأ بعضا من تتابعات طالما تدفقت داخلى فأفلت الامر من يدى وعينى وهبط بجناح ثقيل على قلبى المذدحم بالليل

ورأيتنى هذا العجوز حينا ثم تقمصت دور الليل حينا واذ بى ارتدى دور كل الشخوص حتى عود الكبريت الذى سيحترق به العالم ويبقى كذكرى لدى صديقك

اعتقد ان صديقك ليس الا انت عجوزا تحارب ليلا جهنمى السطوة

هون عليك صديق المطر وليكن صديقك بعضا من هذا الليل بكل عذاباته يفجر بك حيوات لم تكن لتراها لولاه

كلماتى قزمة امام تعملق تعبيراتك البسيطة الآسرة

دمت مبدعا
اخا

هدى

Rehab Mostafa said...

ايه الروعه دي بجد ماشاء الله عليك
لو وقفت قدام كل كلمه ومل تعبير قلته بجد هثني عليه ساعه

تعبيراتك حلوه فعلاً فعلاً بجد
حقيقي مش عارفه أكتب تعليق يوصف اعجابي بكلامك

خالص تحياتي Rain Man

dr.Roufy said...

ذلك العجوز المنبهر..الفاني
يسكن هناك في ركن قصي من الروح..يتواري خلف نسج العناكب..الواهي
ويوما ..بعد يوم
تثقل وطأته على أرواحنا
حتى يفاجأنا متجسدا
حاملا معه كل فناء وكل دهشة..وكل تجعيدة..قدرت لنا

وتتداعي ازمته..كاشفة صرخة مروعه..تزلزل معبد الروح..المتجمد منذ ازمان سحيقة

Unknown said...

رين الله ينور عليك يابنى
بجدانت خساره فى البلد
نصيحه احترف بجد
انت موهوب

على باب الله said...

جميلة حقيقي

خيالك خصب .. و أسلوبك جميل

--

قلبي يخبرني أننا سنري منك أشياء جميلة

: )

--

أتمني لك التوفيق

Soooo said...

خبر ايه ياعم
جايب سيرتي ليه عندك دلوقتي وبتتكلم على ازماتي النفساويه والعاتفيه

على فكره يا ميدو
كلنا عندنا الازمات دي والمشاكل دي
لكن مش كلنا هنقدر نصورها زي مانت كتبت وقلت




سلامووووووووز

Soooo said...

خبر ايه ياعم
جايب سيرتي ليه عندك دلوقتي وبتتكلم على ازماتي النفساويه والعاتفيه

على فكره يا ميدو
كلنا عندنا الازمات دي والمشاكل دي
لكن مش كلنا هنقدر نصورها زي مانت كتبت وقلت




سلامووووووووز

MKSARAT - SAYED SAAD said...

ميدوا اعزرنى على الغياب
غصب عنى الشغل
العباره دية خلتنى معرفشي اعلق على البوسط يمكن اقدر اعلق في وقت تاني
يمكن علشان حسيتها قوي فيوم من الايام
بتقول :
لا أجد مكاناً في قلب كي أسكنه ؟
صديقي العزيز
اترك لك تحياتي ومودتى
سيد سعد

Anonymous said...

أعد أحتمل السجن داخل قفص " مثاليات " صنعته بيدي

هل أنت واثق أنك من صنعه ؟_

وهل يهم ؟_

كل الأشياء تتشابه

واندفع هذه المرة باسئلة ربما كانت أكبر من أن يحتملها

مالذي يجبرني أن أكون صادقاً ؟

وكل من حولي يمارسون الكذب ؟
----------------------------------
منهى الصدق والمصارحة مع الذات
احيانا نريد ان نحيا كملائكه
نصنع لانفسنا عالمنا الخاص
الخالى من الكذب من الخداع من الزيف
وحينها نفاجئ ان مثاليتنا اصبحت نقمة فى زمن لا يقدر ولا يستسيغ الا الزيف والكذب والنفاق

نشعر بالحيره والضياع
ماذا نفعل هل نكذب لان كل من حولنا يكذبون

ام نستمر بالعيش فى اقفاص مثاليتنا ونصبح غرباء عن هذا العالم

العجوز الحكيم وحده قد يستطيع ان يمنحك الاجابه

تحياتى

بنت القمر said...

قبل البدء .. ؛




حين همّ بالموت


قالوا له لابد ان تلفظ انفاسك


فربما يحتاجها غيرك


لكنه لم يجد ما يلفظه


كان يعيش بلا أنفاس


فلم يستطع ان يموت
**************************
هو افضل الاجزاء
الباقي امتاز بصور جميله وتراكيب تتراوح بين السهوله والاستساغه واحيانا بين الغموض
في مجملها جيده
وان كانت تحتاج لللاختصار
اوتكون ثلاث قصائد منفصله
فالجزء الاول قصيده بذاته

انين الحزن said...

ميدو


اول مره ازور مدونتك

بجد جميله اوي اوي
والبوست يجنن بجد علي فكره بيفكرني بتجربه كدا شخصيه يعني

انت جميل اوي ربنا يوفقك


اه فيه بوست كدا قديم اسمه (انا ) جميل اوي عجبني

وزة

لـــى لــــىِ said...

يالهوى

انا باتوه كل ما اجى هنا

الفكر عالى اوي
والخيال صحرا واسعة
كلها صخور
وحاجات بتوجع

بس انت مش بتتوجع
انت مستحلى الألم

علي ما بوصل لاخر البوست
بحس ان مخى ولع

سلاماتى

أحمد جلال said...

التوقف عن ابهارنا ليس من شيمك..يبدو أن ذلك العجوز لو قرأ لك ما عقد الصفقة..

عروسة ننوسة said...

ايه الكلام الحلو ده؟

Rania Lelah said...

احييك على اختيارك لكلماتك و افكارك

تحياتى

الفراشة الصغيرة said...

بجد يا راين
احيك على تحليلك الجميل
للحياه اللى احنا عايشنها دلوقتى
كلها راياء ومصالح
مبسئلش على بعض غيرلما نبقى عايزيين حاجة من بعض
ومبفتكرش بعض غير لما حد يفكرنا
اكيد مش كل الناس كدة
بس هى دى الاغلبيه

شريف طلال said...

كلمات فى الجون و جامد و مؤثره
شكراً ليكى
تحياتى

Empress appy said...

لااااااااااااا لازم تنزل كتاب ما تدور على دار نشر يمكن تتبنى الموضوع او جريده محترمه بجد

Rain man said...

fatima

جميل اني اكتبك
فى الحقيقة اشعر ان كلنا نكتب بعضنا
و اخشي ما اخشاه ان نكون " نكذب على بعضنا " و على انفسنا
:D
لازلت مصرا على اننا حين نكتب تستبدل حرف الذال بحرف التاء ليس اكثر
..
ان شاء الله سوف تمر الايام القاتمة
و سيبدلها الله بكل الخير

سيدتي كوني هنا دائما

Rain man said...

رورى

المساء عجوز بدوره
و لذلك فهو نبيل
بغيض احيانا و لكن نبيل
لن يعقد صفقة مماثلة مع فتاة في عمر زهرة يانعة مثلك

Rain man said...

rainbow

صديقة المطر

لا حديث عن الاقزام فى وجودك يا غاليتي
فأنت اعلى من ان اطاولكِ مهما بلغت قامتي
و نعم .. لم اكن سوى العجوز الفاني
تماما كما كنت بائع القصب قبلا
و اشكر الكتابة التى منحتني اكثر من حياة لاعيشها
فأنا دونها
لازلت احيا ميتا

اسلمي اختا انيقة

Rain man said...

رحاب

الامر ليس بنفس الروعة التى ترينها
فقط تخلي عن عيونك الجميلة لخمس دقائق
و سترين انني اكتب كلاما عاديا
..
بالمناسبة لدي تلميذة فى الفصل اسمها رحاب تذكرني بك دائما
:D

Rain man said...

dr.Roufy

من اين لكِ بالحكمة كلها و انا يتوه على فمي التعبير ؟؟؟
انتي كتلة آداب متحركة
اين تعلمتي كل هذه البلاغة
؟؟
..
بالمناسبة و قبل ان اتذكر كنت اريد ان اقول شيئا و لكني نسيت
:P

Rain man said...

لماضة

جالي عقد احتراف فى بلجيكا بس موسم الانتقالات كان قفل
:D

تحية كبيرة ليكي يا دكتورة

Rain man said...

على باب الله

شكرا يا جيمي على مجاملاتك الرقيقة
انسان مهذب و حساس مثلك لابد ان يصدر منه كلاما جميلا كذلك
احبك كثيرا

Rain man said...

soooo

انا و الله و انا بكتب العنوان قولت سوو هيظن فيا ظن سوء
:D
على العموم انا بتكلم عن عجوز فاني
انت يا دوبك عجوز بيبدأ حياته
..
حاولت كتير اجي يوم الجمعة لكن ظروفي مش سامحة
اكيد ان شاء الله هيحصل و كلنا هنتقابل
و من مدونتي تقبل تحياتي لفكرتك الجميلة

Rain man said...

سيد

و لا يهمك يا ابو السييد
انا مقدر مشاغلك طبعا
و بعدين ليه العبارة دي اثرت فيك ؟؟
امال كرملة بتعمل ايه

:D

Rain man said...

shreen

انا ايضا سئمت خداع نفسي
نعم
انا على استعداد للكذب لو ان الجميع يكذبون
لان الحقيقة وقتها ستكون مجرد كذبة اطلقها وحدي
سأكون انا العنصر الشاذ دائما
و انا اريد ان اكون طبيعيا
اريد ان اكون مثل الجميع
التفرد شىء عظيم
لكنه يسبب وحدة قاتلة

دائما على الرحب و السعة

Rain man said...

بنت القمر


كان من الطبيعي ان يكون هذا الجزء هو المقدمة
كنت اشعر بالاختناق وقتها
كنت اشعر انى لا اتنفس
فهالني اننى لا استطيع ان اموت بسبب ذلك حقا
..
معك حق فى مسألة الطول
و لكنها مجرد فضفضة
و الافضاء بالنجوى غالبا ما يكون طويلا

Rain man said...

آنين الحزن

و الاسم الحركي وزة
الم اقل لكِ قبلا ان الحزن لا يليق بفتاة رقيقة مثلك

زيارتك الاولى تعني لي الكثير
اتمنى ان لا تكون الاخيرة على اى حال

Rain man said...

لـى لـى

آسف يا سيدتي انني اسبب لكِ كل هذه الحيرة
المشكلة فعلا اننى لا استطيع الفضفضة بالعامية
و اعرف انها تصل الى القلب بسرعة و اكثر من عربيتى المعقدة و المفعمة بفلسفات لا يفهمها الكاتب نفسه
:D
انا لا استعذب العذاب يا لي لي
و لماذا افعل ؟
انا كائن عادي يحب ان يفرح
بدليل اننى افرح كثيرا حين ازور مدونتك

Rain man said...

احمد المصرى

اكرمك الله يا سيدى انك تجيد ملامسة القلب بكلماتك العذبة
مجاملة رقيقة
لكنها مقبولة و جدا

Rain man said...

gannah

مش عارف
:D

Rain man said...

raina

و انا احييكِ على زيارتك و مديحك
و انا بالمناسبة لا اختار الكلمات
هي التى تخرج دون رغبة او ارادة

Rain man said...

الفراشة الصغيرة

لن اقول اى شىء سوى حمد لله على سلامتك
ظننت ان جناحك قد نسي كيف يرف فى هذا المكان
و اعتقدت انني لم اعد لاقول لكِ كما الايام الخوالي
حين كنت اناديكِ جناح الفراشة

اسلمي لي صديقة يا جناح الفراشة

Rain man said...

شريف طلال

شكراً ليكى ؟؟؟

كلماتك ايضا مؤثرة و جميلة
لكنها اخطأت الهدف
انا رجل المطر
و لست فتاته
:D

Rain man said...

appy

حاضر هنزل كتاب بس انت تتكفلي بنشره و توزيعه و قرائته
و تتحملي الخسارة لوحدك
و المكسب ليا
:P

مـ~ـاجدولين said...

فيك روح صموئيل بكيت الذي يقتل العجائز بالخدعه القلبيه

نصك استحواذي

وساحر بقدر ماهو ضبابي وحزين وحاد

اعجابي