Sunday, February 17, 2008

أنا " التى لم تعد كذلك "


قبل البدء .. : ؛


يا فاطمة

يداي باردتان

وانت تمعنين في الغياب

تهزأين بي ، حين أتدثر بذاكرتي التعيسة

تستخفين بـ " رجفة عظامي " 0


..


أشعر برغبة في تغيير نفسي

لم أعد أروق لي كما في السابق

أقف أمام المرآة وأسألها كالمعتاد

إن كانت رأت أو مر أمامها خلال تاريخها الطويل في إظهار الأشياء على حقيقتها

من هو أكثر وسامة مني

ولا تجيبني

وأفهم من عدم إجابتها أنها لا تريد إيذاء مشاعري


..



قلت لأحدهم أني لم أعد أريد ان أكون أنا

وسألني هل تريد التغير للأفضل ؟

قلت له للأسف أن هذا هو الخيار الوحيد حاليا

لأنني حتى لو رغبت في التحول إلى الأسوأ

فلن يكون بمقدروي لأنه ليس هناك أسوأ

حاول طمأنتي وأخبرني أن الأمر الآن أصبح سهلاً جداً

ولم يعد هناك هاجس لدى الناس هذه الأيام إلا أن يتغيروا

أخبرني أن هناك دورات للهندسة النفسية وكتيبات وأشرطة ومحاضرات ثم أهداني أحدها

كانت مادة مسجلة عنوانها " غير نفسك بنفسك أو اذهب الى الجحيم " 0

قال لي كل ما عليك هو أن تتبع الخطوات التي ستسمعها

وستجد نفسك تتغير

ولأني لا أثق في أحد ـ وهذا أمر لا أحب تغييره ـ فقد سألته هل جربه

فأجاب بالإيجاب

ولم أسأل إن كان قد استفاد فأنا لم ألحظ أية تغير عليه

ولكني عزوت ذلك لبلادتي وعدم دقة ملاحظتي

كم هي جميلة البلادة

وكم هو محبط للآخرين أن يتغيروا ويهندسوا أنفسهم ولا ألاحظ

كانت ثقتي في بلادتي سببا مباشراً في أن أفرح كثيرا بهذه المادة المسجلة

أصدقكم القول أني مللت من تلك الرغبات الحمقاء التي لا يفكر فيها أحد غيري

آن الأوان أن أجرب ما يجربه الناس

وأن أتغير


..


المهم أني دخلت غرفتي

وزيادة في أخذ الحيطة والحذر

فقد نبهت أهلي إلى أمر مهم جدا قد يغفل عنه الكثير

قلت لهم بأن من سيخرج من باب هذه الغرفة بعد ساعة هو أنا

حتى لا يلتبس عليهم الأمر بعد ان اتغير

خشيت أن أتغير إلى درجة أنهم لن يعرفوني
..

بدأت الاستماع

طلب مني المحاضر أن أسترخي والا أفكر في أي شيء

ثم طلب مني التركيز على نقطة محددة في السقف

وقد استنتجت من طلبه هذا أن الذين يسكنون في غرف ليس لها أسقف لن يكون بإمكانهم أن يتغيروا

ثم بدا يتكلم عن الحياة والإيجابية والأنهار والعصافير والفراشات

فأوجست في نفسي خيفة

بدا الأمر مرييا فلا أدري إلى ماذا سأتحول بعد هذا الحديث عن هذه المخلوقات

أكملت الاستماع

وخرجت لأتفاجأ بأمر لم يكن في الحسبان

الكل عرفني


..


في اليوم التالي قابلت الشخص الذي أهداني الشريط

سألني هل استمعت إليه

شعرت بأن هناك شيئا ما بداخلة يلح عليه أن يكون مسؤلا عني

أخبرته أني استمعت إليه كاملا غير منقوص

ثم أردف بسؤال عن رأيي

وهكذا نفعل جميعا حين نهدي أحدهم شيئا ما

نستمر في سؤاله عن رأيه لأننا نريد أن يستمر في مديحنا

وأننا قمنا بعمل كبير وأننا بشر جميلون ورائعون

بدا لي للحظات أنه أهداني الشريط حتى يتغير هو

قلت له وحتى أرضي غروره

ـ الذي يشبه غرورنا جميعا ـ

لم أكن أتوقع أن لمثل هذه المادة المسجلة كل هذا التأثير

لقد تغيرت أشياء كثيرة بالفعل منذ استمعت إليها

سألني عن أمثلة للتغير الذي لمسته

أجبته أن أهم شيء تغير هو سقف الغرفة

فلقد اكتشفت أثناء جلسة الاسترخاء وتركيزي على نقطة معينة وجود قطعة من بياض السقف تكاد تقع

وقد بادرت إلى إزالتها

بالإضافة إلى اكتشافي أن أحد اللمبات قد احترقت وقد قمت " بتغييرها "0


..


بالفعل كانت المحاضرة فعالة ومؤثرة

ولا أستطيع إنكار التغيير الذي حدث بسببها

صديقي نفسه الذى حدثتكم عنه

لم يعد صديقي

و هو تغيير لا بأس به


..



33 comments:

rainbow said...

صديق المطر

يالله كم هو ثقيل ان نحمل انفسنا دائما كشىء يمثل عبئا .. وكم هى رديئة تلك الرغبات التى تنقر جمجمتنا عن التغيير التغيير بإصرار لا يفنيه الوقت وانما يضخمه

نبحث عن انفسنا فى عيون الآخرين فهم من سيحكمون هل تغيرنا ام لا بينما المسافة بيننا وبيننا تفغر هوتها لابتلاع ما تبقى من سيطرتنا على الموقف

صديقى ربما ملل هو ، نوع من الرفض لاجزاء من روحك لا تملك لها قطع غيار فى اى سوبر ماركت لكن انت ككل لا يمكن تغييرك .. الارضية ستظل متماسكة امام اى بلدوزر يحاول حفر اساس جديد لبنائك .. انت انت ولن تغير الا رتوشا رفيعة .. تقبل هذا الانسان بكل ضعفه وعبقريته لا تخشى لن اقول او اذهب الى الجحيم ! 0

فقط سأقول اضربلك واحد كبدة قصدى سعادة وارمى حملك على الحى الذى لايموت

دمت رائعا
دون تغيير

هدى

Anonymous said...

أنا " التى لم تعد كذلك "
التي ! و تعد !
:D

كيف لك ان تتغير وما زالت فاطمه هي صباحك ومسائك وهي النسيان ذاته
فكلما هممت لنسيانها وجدتها هي امامك
قد قرأت بين سطورك ان فاطمة هي الملاك الذي ما زال يجول في دمك ومن الصعب ان يتخلص الانسان من دمه !
ابقَ كما انت ولكن بدون احباط لأنه ينعكس على اداء الاصدقاء

انين الحزن said...

طب انا اقول ايه دلوقت
مبروك ع السقف واللمبه الجديده


ولا اسلوبك في الكتابه بجد بجد ملكش حل

انت جميل جدا عارف لما بدخل عندك بحس ان انت الفارس الا علي الحصان تخيل بقه

وزة ..... سلاموووووووووز

على باب الله said...

يا عم أنت أمتي ها تكتب روايات علشان نشتريهالك ؟؟

صحيح فيك كتير من أحمد خالد توفيق بتاع الأساطير .. لكن ده في حد ذاته شيء جميل

صحيح أنا مش بحبه .. لكن بحب أسلوبة المارك تويني .. سليط اللسان و متريليوز السخرية

----

أنا مش قلتلك قبل كده :

قلبي يخبرني أننا سنري منك أشياء جميلة

: )

---

ghalia said...

سلام عليك
بيعجبنى جدا جدا اسلوبك
تعرف؟
أنا كمان عندي حاجات نفسى اغيرها وعملت زيك كدة
رحت حضرت محاضرات تنمية بشرية على أساس أتغير
بس ما تغيرت
الظاهر لازم الواحد يتقبل نفسو بكل سلبياتها
استمتعت جدا بالبوست
ألف تحية لك

Anonymous said...

امممممممممممممم

خايف أأقول اللي في قلبي تتقل وتعاند ويايا

----
اثناء تجولي ومرواحي وغدوي بمدونتك اكتشفت اكتشاف رهيب ان انت اسمك عبدالحميد

وده في ذاته بالنسبه لي شيء اُحسد عليه

بص يا ميدو يا خويا

انا بردك من جوايا حاولت اني اتغير في مرة وجبت كتاب مش فاكرة بالظبط اسمه لانه كان اسم صعب ومعقد ومنيل بنيله

واللي غاظني ان مكتوب في مقدمته ان ناس كتير قرأته واتغيرت ومنهم جون ترافولتا وده الشخص الوحيد اللي فاكراه

المهم مش عايزة ااقولك مصير الكتاب ايه
ومش عايزة ااقولك كميه البطاطس المحمرة اللي اكلتها اد ايه

اوقات كتير بيكون جوانا النيه الطيبه اننا نتغير للافضل وبيكون جوانا امل كبير في اننا هيكون لنا بصمه في الكون ده وان وجودنا وحياتنا ليها هدف نبيل وان ربنا ان شاء الله هيجعلنا سبب في حدوث تغيير مهم وللافضل

بس صراحة بيأس مش بلاقي اي شيء بيتغير

غير عوامل الزمن اللي بياكل وبيشرب وبيتفرج علينا وبيسخر مننا

بيديني امل ويرجع يسرقه مننا

<<<<<<<<<<< يا ساتر نكديه تعشق النكد والبؤس والتشاؤم اد عنيها

ميدو المهم انا نسيت صحيح ابارك لك على اللمبة والسقف .. على راي البت
وزة

تحياتي وخالص تقديري لشكسبيرنا

مـــــوءة

Anonymous said...

قلت له للأسف أن هذا هو الخيار الوحيد حاليا

لأنني حتى لو رغبت في التحول إلى الأسوأ

فلن يكون بمقدروي لأنه ليس هناك أسوأ

يالله يا صديقى
لماذا ؟
ما الذى جعلك ترى نفسك بهذا السوء

ولماذا تبحث عن التغيير؟
لم فقط لا تعود كما كنت قبل ان تظن ان ليس هناك اسوء

وان كان هاجس الناس اجمعين هذة الايام ان يتغيروا

لما تجاريهم؟

لما لا تكون على ثباتك بدلا من مجارة ما يفعله الناس ؟

ان اردنا التغيير
التغيير ينبع من داخلنا

لكن يجب ان نعرف اولا الى ماذا نريد ان نتغير ؟

تحياتى

ملحوظه:
جبت الاعداد الخاصه من ما وراء الطبيعه
من معرض الكتاب ؟

كاميليا بهاء الدين said...

كلماتك دوما تصيبنى بسهم صمت
يثبتنى مكانى للحظات
وكأنى فقدت حروف كل اللغات

بجد انت مشكلة ياميدو
بس مشكله حلوه
حلوه كتير

كاميليا

Unknown said...

يا فاطمة


يداي باردتان
وانت تمعنين في الغياب
تهزأين بي ، حين أتدثر بذاكرتي التعيسة ستخفين بـ " رجفة عظامي "

لماذا دائما الأحبة القانطين قلوبنا و ارواحنا يسيرون كالدم فى احشاءنا يمعنون فى الغياب مستهزئين بألامنا ؟ بينما نقف نحن امام المرآة محاولين جاهدين تغير جلودنا املا فى نيل رضاهم و حين نتمكن من نحت التمثال الذى يتفضلون بأعطاءه الحب سريعا ما يملون حجريته و تبلده باحثين عن سراب اسمه اللحم و الدم لأنه وقتها يكون دفين التمثال

فاتيما said...

ميدو الغالى
أقولك ايه بس ؟؟
أنت اول واحد أحس بسببه ان اسمى جميل و له مغزى
زمان كنت بكره الاسم دا تصور ...كان بيتكرر فى كل فصل اروحه دا حتى لما سافرنا الخليج دخلت مدرسة مسائية كنا اربعة فى الفصل اتنين منهم فاطمة!!
يعنى تصور نص الفصل على اسمى ..
عمرى ما حسيت ان اسمى مميز الا معاك ..
و معاها ...
الى بيدور على كتب تعلمه .. ازاى يتغير ..مفيش غير كتاب واحد اسمه ... الزمن
هو احسن معلم ...
و اتعس معلم....
تحياتى يا ميدو ...
و ... كمان يا فاطمة

غني يابهيه said...

اسلوبك جميل جدا
وفى ناس كتييير عارفه انها عايزه تتغير وللأسف واقفين مكانهم

Unknown said...

والله ياعم ميدو انت ملكش حل
روح يا شيخ ربنا يرزقك بفاطمه جميله كده زى كتاباتك

dr.Roufy said...

تعرف ياميدو..انت بتحكي عن مأساة ..كوميدية اختك عايشة فيها
كل يوم بالليل اغرق في روحي واعود للطفو من جديد وكلي عزم على تغيير أنا
وفي الصباح..استيقظ لأجدني استمر في الغوص في اعماقي والتوحد في صحراءي
لا اتغير ولا اتحرك الا ناحية ما كنت قد قررت الهروب منه
طبعا يتخلل غرقي نصائح ذات بسمة صفراء..وأشرطة وندوات من أناس يعلمونك كيف تكون مالا يمكن ان تكون
!
لكن شعوري حيال كل هذا..كمثل شعور من يغرق ويهم احدهم ليقدم له كوبا من الليمون ليهدأ من روعه
فلتستمر في التواجد بين اصداءك عزيزي ولا تفكر بالهرب..ببساطة لأنه لا سبيل هناك يُرى

مودتى

Unknown said...

rain man

بالرغم من انى مخاصماك ومش بكلمك بس بجد ما قدرتش امنع نفسى من انى اعلق على البوست دة

بص انا بعشق عمق المعانى اللى بلاقيها فى كلامك البسيط جدااااا

اما بقة عن التغير

انا كدة تحفة من غير تغيير

ابقة متالق دون تغيير

دومت صديقى العزيز جداااا

نوراى

Rain man said...

rainbow
( الكائن الذي يعني لي الكثير )

و ايضا صديقة المطر
لن تصدقي انني تمنيت يوما لو انني استيقظ لاجد نفسي " آخر " 0
و لا يهم ماهية هذا الآخر فيكفيه فخرا انه ليس انا
..
أعجبتني فكرة الخلفية الثابتة
و سأحاول البحث عن قطع غيار مناسبة
هناك شىء واحد اريد ان استرده اولا
كنت اعلق قلبي على رقبة فاطمة فى كل مرة نلتقي
دون ان تشعر
و استرده فى اليوم التالي
في آخر مرة علقته هناك
فلم تعد
قلبي الان متدليا حول رقبتها الانيقة منذ اكثر من عامين
ربما سأقوم بتغييره حال استردادي اياه
حتى ذلك الوقت اسلمي بكل الخير

Rain man said...

روري الشقية

التى و تعد كلمات عائدة على كلمة أنا
الكلمة ذاتها و ليست عائدة على شخصي المتواضع
حسبت هذا مفهوما
:D
..
اريد ان اتغير يا روري
لأكون شخص آخر
يحصل على فرصة جديدة في محبة فاطمة
فهى لم تحبني انا
و ذلك سبب كافي لكي اكره الانا

لدي احساس ان القادم اجمل على اية حال
و هو احساس اتمني ان لا يتغير

Rain man said...

وزة

الحمد لله يا وزة انك تحسين انني الفارس الذي على الحصان
اكاد اجزم ان روفي تحس انني الحصان ذاته
:D

شكرا على مجاملاتك الرقيقة يا عزة
لا عدمت وجودك ابدا

Rain man said...

على باب الله

احمد خالد توفيق استاذي الاول فى السخرية
و اوسكار وايلد يأتي في المرتبة الثانية
صدقني يا جيمي
انا احفظ روايات احمد خالد توفيق عن ظهر قلب
و يمكنك ان تسأل شيرين عن ذلك
:D
لا تتخيل كم ساعدني ذلك كثيرا
بالنسبة لمارك توين
لا احبه كثيرا
خاصة انه دنماركي
:D

Rain man said...

ghalia

الغالية
ايضا تعحبني مدونتك و اسلوب كتاباتك
و بالنسبة لموضوع التنمية البشرية
سمعت عن محاضرات شخص ما يدعى " حاجة " الفقي
عبد المجيد الفقي زعبلة الفقي
شىء من هذا القبيل
يقولون انه بارع
على الرغم من انه لم يستفيد من التنمية البشرية كثيرا
تحدث عن اناس اكتشفوا قدرات خارقة فى انفسهم
كالطيران و تحريك اشياء عن بعد
و توليد الكهرباء
و لم نسمع عنه يوما يطير
و لا يحرك عن بعد
و لم يعمل كهربائيا حتى

اشعر اننا نحب من يستطيع اقناعنا باشياء لا يقتنع هو بها

Rain man said...

العنقاء

امممممممممممم

طبعا عبد الحميد ليس اسما مستعارا
لم اصادف مجنون حتى الان سيختار اسما مستعارا لنفسه ليكون عبد الحميد
..
الكتب التي تتحدث عن التغيير كثيرة
الغريب فعلا في كتابك الذى تحدث عن تغير اشخاص كثيرين منهم جون ترافولتا
لم يتحدث عن اى تغيير طرأ على الكاتب نفسه
صدقيني لو تغير الكاتب ما احتاج الى ان يكتب كتابا مثل هذا
..
نحن نشترك اذا فى حبنا للبطاطس المحمرة
احيانا اشعر انها طعام من لم يجد طعاما
لكن الحمد لله على نعمته على اية حال
..
شكرا على نعتك اياى بشكسبير
و هو شرف لي لانى احبه جدا و خاصة
مجموعته
top 4
هاملت و ماكبث و روميو و جوليت و الملك لير
و دعينى انعتك بأجاثا كريستي من الان فصاعدا
:D

Rain man said...

شيرين

اريد ان اتغير لاحصل على حياة جديدة
حياة لا حزن فيها
لا خسارة لصديق بها
لا رحيل
لا الم
لا جراح
حياة لا تغيب فيها فاطمة
..
اريد ان احصل على فرصة جديدة معها
و بداية جدية بسببها
و مستقبل افضل لأجلها
كل هذه اسباب تدعوني للتغيير
فهل تكفي ؟
..
اوصيت صديق بشراء الاجزاء الاخيرة من ما وراء الطبيعة
و خذلني كالمعتاد
:D

Rain man said...

كاميليا

ليتها لا تفعل يا كامي
فأنا احب كلماتك
اريد ان تجيبيني
بصوتك
لا بصمتك
..
لن اكف عن الابتسام كلما رأيت توقيعك
اظنني ادمنت رؤيته

Rain man said...

عاليا حليم

كنت قد قلت سابقا ان الامل الوحيد في عدم رحيل من نحب
او ان لا نحبهم
و هو ثمن غالي لبقائهم كما هو واضح
ايضا قلت سابقا و لا امل من تكرار ذلك
فأنا ممل
ان الفقر لو كان رجلا لاحببته
فجميع من احببتهم رحلوا

تحياتي اي عاليا

Rain man said...

جمهورية مصر العربية

يا اخي اسمك ينم عن انتماء عظيم
و اشعر انك قصدت به السخرية من شىء ما
على العموم زيارة لمدونتك ستفي بمعرفتي بكل الامر

اراك هناك اذا

Rain man said...

لماضة

ما اجمل تلك الدعوة
لكني لا اريد اى فاطمة
اريد فاطمة واحدة
تعرف نفسها
و الناس يعرفونها

اياكِ و الغياب يا لماضة
ها قد حذرتك

Rain man said...

fatima

احبك احبك احبك
و ليس فقط لان اسمك فاطمة
و لكن لانك استحققتي الاسم عن جدارة
إمرأة فى روعتك لا يمكن ان تحمل اي اسم آخر غير فاطمة

إبقي انتِ
إبقي فاطمة
سلامي لقلبك
و سلامي ليوسف

Rain man said...

روفي

الا انتِ يا عزيزتي
بربك لا تتغيري
الا اذا شئتِ ان تتغيري للأروع
رغم اني اشك انه ليس هناك اروع مما انتِ عليه
..
يا ليتك تقبلين دعوتي
لإدارة اسرار اون لاين
سأمتنن جدا لذلك

Rain man said...

نوراااااي

كم افتقدك ايتها الشقية
تمعنين فى الغياب بدورك
و تعودين لتصبين على شخصي المسكين جام غضبك و لوعتك
..
لازلت قلقا بشأن قدمك
اتمنى ان تكوني بحال افضل الان
احبك يا صديقتي كثيرا
و لا احتمل زعلك
سامحيني

shahy said...

rain man

صمت رهيب
بحلقة في الشاشة
وجع في القلب

دي الحالة اللي كنت عليها وانا بقرا البوست

اعتقد انك مش محتاج لكتاب ولا لشريط علشان تتغير
انت محتاج لصاحب متفائل يكون جنبك
يعني الواحد محتاج حد يساعدة علشان يتغير


تقبل تحياتي

Unknown said...

دمها خفيف القصة دي قوي وخصوصا السقف اللي اتغير

أنا أيضا لطالما تساءلت لماذا لم أعد أروق لي كما في السابق


لو عندك لينك ممكن أنزل منه الشرايط دي يبقي كتر خيرك
:))

Rehab Mostafa said...

متأخره أوي في الرد أنا عارفه :$:$:$
بصراحه كلامك أكتر من رائع وده رأيي في كل اللي بتكتبه
اسلوب، تعبيرات واحساس رائع بجد أويييي
ساعات كتيير بنحس اننا محتاجين لتغيير وان مافيش أسوء من اللي احنا فيه وعايزين نتغير للأحسن ده شيء كويس بس لما بيزيد بيجيب اكتئاب--بجد والله-- وعدم رضا عن اللي احنا فيه
وفي الاخر بنقع في حفره لا بنعرف نرجع للي احنا فيه ولا نتغير للأحسن ... الا لو اتغيرنا بتفكير سليم وعرفنا ايه اللي عايز يتغير فينا وعرفنا ازاي نستبدل الوحش فينا بالكويس اللي عكسه
--أنا أعرف حد كتب عيوبه في ورق وبيحاول يصلح منها ونجح فعلاً في تصليح الكتير منها-- مع العلم ان مافيش حد هيوصل للكمال أبداً

سوري طولت عليك وكمان متأخره :$... المفروض أدفع غرامه

Empress appy said...

حلو ان الواحد يتغير ويدور على نفسه من تانى وده فى حد ذاته يثبت انه انسان عايش تحياتى لاسلوبك الهايل بجد

admin said...

السلام عليكم
أستطيع مساعدتكم فى تغيير شكل قالب المدونة وفقا لذوقك واختياراتك و ذلك بثلاثون جنيها فقط تدفع فى حسابى بالبريد المصرى بعد عمل التعديلات المطلوبة هذا ان وافقتم
فى حالة الموافقة يمكن مراسلتى على بريدى الاليكترونى
4xmisr@gmail.com
شكرا